أحكام وحساب زكاة كسب العمل
صفحة 1 من اصل 1
أحكام وحساب زكاة كسب العمل
تقديم
من مصادر كسب المال العمل فى المجالات الحلال الطيبة ، ومنها على سبيل المثال : النجارة ، والحدادة ، والصباغة ، والخراطة ، والبرادة ، الحياكة ، والمحاسبة ، والمراجعة ، المحاماه الاستشارات المختلفة ، والعمل الوظيفى ونحو ذلك .
ويخضع هذا الكسب للزكاة ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُم" [البقرة : 268] ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : "فأخبرهم أن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم" (البخارى ومسلم ) .
ولقد ثار الخلاف بين الفقهاء حول التكييف الفقهى لزكاة أنشطة كسب العمل ( الحرفى والمهنى والوظيفى ) ، فمنهم من يرى قياسه على زكاة الزروع والثمار ، ومنهم من يرى قياسه على زكاة المال المستفاد ، ومنهم من يرى قياسه على زكاة النقدين ، ولقد تركز الخلاف حول أسس تحديد الوعاء ، ومقدار النصاب ، والحول ، ونسبة الزكاة .
ويختص هذا الفصل باستنباط أحكام زكاة هذه الأنشطة حسب الرأى الأرجح من آراء الفقهاء ، وبيان أسس حساب عائها، ونصابه ، ونسبتها، مع إعطاء نماذج تطبيقية معاصرة
وتأسيسا على ما سبق سوف يتناول هذا الفصل ما يلى :
ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرفية .
ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرة .
ـ أحكام وحساب زكاة المرتبات .
(11 ـ1) ـ طبيعة نشاط كسب العمل .
من أهم مصادر كسب المال : النشاط الحرفى والمهنى والوظفيى ، وفيما يلى نبذه مختصرة عن طبيعة كل منهم لأهمية ذلك عند التكييف الفقهى لحساب الزكاة عليهم .
يقصد بالنشاط الحرفى : بأنه تصنيع أو إصلاح أو تركيب شىء ما بالاستعانة بالعدد والأدوات البسيطة نسبياً ، وفقا لعقد اتفاق ما يحدد المواصفات والشروط والأجرة والأجل يسمى الشخص الذي يقوم بهذا العمل: المحترف ، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك فى الحياة العملية : ورش الإصلاح والصيانة ، ورش الحدادة والخراطة والسباكة ، ورش ومحلات التفصيل والحياكة والصباغة ، ونحو ذلك ، ومن المعالم الأساسية لهذا النشاط هو الاعتماد على الخبرة الحرفية واستخدام أساليب وأدوات ومستلزمات بسيطة ، بجانب المجهود العضلى والذهنى ، وتأسيساً على ذلك فإن هذا الكسب يقع تحت نطاق زكاة كسب العمل .
ويقصد بالنشاط المهنى : بأنه قيام فرد ما بأداء خدمة للغير بمقابل معتمداً على تأهيله العملى والعلمى والتراخيص التى يحصل عليها من الجهات المختصة لمباشرة المهنة ، ويرتبط مع الغير بعقد ارتباط يوضح به طبيعة الخدمة وأجل تقديمها والأتعاب ، ويقوم بهذا العمل شخص ممتهن معه ترخيص بمباشرة المهنة كما سبق الإشارة ، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك فى الحياة العملية : مهنة المحاسبة والمراجعة ، ومهنة المحاماه ، ومهنة الطب ، ومهنة الاستشارات ، وما فى حكم ذلك ، ومن المعالم الأساسية للنشاط المهنى أنه يعتمد على الملكة الفكرية الذهنية وليس العضلية ، ويستخدم المهنى أساليب وأدوات ومستلزمات بسيطة لمباشرة المهنة ويدخل هذا النشاط فى مجال زكاة كسب العمل .
ويقصد بالعمل الوظيفى : بأنه أداء عمل ما لآخر ( صاحب العمل ) وتحت إمرته ، وفقاً لعقد العمل نظير أجر معلوم ، ويسمى الشخص الذى يقوم بالعمل : موظفاً أو أجيراً أو عاملاً ،وكلها أسماء مترادفة ، ويعتمد العامل فى عمله على مجهوده العضلى أو الذهنى أو هما معاً حسب طبيعة العمل الذى يقوم به ، ومن المعالم الأساسية للعمل الوظيفى أنه يرتبط بعقد عمل أى يدخل فى نطاق زكاة كسب العمل .
ويعتمد من يقوم بالنشاط الحرفى والمهنى والوظيفى على العائد فى الإنفاق على حرفته أو مهنته أو وظيفته ، وكذلك على حاجاته المعيشية ، وما يتبقى يدخل فى وعاء الزكاة على النحو الذى سوف نوضحه تفصيلاً فى الصفحات التالية .
(11 ـ2) ـ التكييف الفقهى لزكاة كسب العمل .
يعتبر العنصر الرئيسى فى النشاط الحرفى والمهنى والوظيفى هو العمل العضلى والذهنى ، ويخضع كسب العمل المتحصل من ذلك للزكاة ، ولقد اختلف الفقهاء من السلف والخلف حول نوع الزكاة التى يخضع لها كسب العمل وذلك على النحو التالى ( ) :
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة المال المستفاد ، حيث يضم المال المكتسب من العمل إلى بقية الأموال النقدية ويزكى الجميع فى نهاية الحول ، إذا بلغ النصاب 2.5% هـ ، ولا يشترط كمال دوران الحول عند كل وحدة نقدية ، حيث إن المال ينمو كل يوم ، والعبرة بوصوله النصاب فى نهاية الحول ، ولا يسمح بخصم النفقات والديون المدفوعة خلال الحول .
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة الزروع والثمار ، وتحسب الزكاة على أساس 5% يوم الحصول عليه ، ولا يشترط حولان الحول ، ويقاس النصاب بما يعادل خمسة أوسق ( ما يعادل 625 كيلو جرام ) من أغلب قوت الناس ، وفى هذه الحالة لا تخصم أى نفقات أو ديون مدفوعة .
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة النقدين ، وتحسب الزكاة على أساس 2.5% من الصافى بعد خصم نفقات الحصول على الإيراد ونفقات الحاجات الأصلية ، متى وصل المال المكتسب النصاب طرفى الحول ويضم إلى الصافى أى أموال نقدية لم تزك من قبل .
ونميل إلى الأخذ بالرأى الأخير وهو الذى أخذ به معظم الفقهاء المعاصرين ( ) وقررته الهيئة الشرعية العالمية للزكاة وذلك للمبررات الآتية :
(1) ـ يجب خصم نفقات الحصول على الكسب ، وكذلك نفقات الحاجات الأصلية والديون المدفوعة حيث من شروط الخضوع للزكاة أن يكون المال فائضا عن الحاجات وخاليا من الدين ، فلا صدقة إلاّ عن ظهر غنى .
(2) ـ يصعب عمليا قياس الحولية لكل وحدة نقد والعبرة بالنصاب طرفى الحول .
(3) ـ كلما كان المجهود فى الكسب أكبر كلما قلت نسبة الزكاة وهذا يتوافر فى زكاة كسب العمل حيث تكون نسبتها سعرها 2.5% .
(11 ـ3) ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرفية .
لقد استقر رأى الفقهاء المعاصرين على خضوع كسب المهن الحرفية لزكاة كسب العمل ، ويحكم حسابها الأسس الآتية :
(1) ـ لا تجب الزكاة فى أدوات ووسائل مباشرة الحرفة ، لأنها من عروض القنية ( الأصول الثابتة ) غير الخاضعة للزكاة .
(2) ـ تتمثل الأموال الزكوية فى الإيرادات المكتسبة من مباشرة الحرفة خلال الحول .
(3) ـ يخصم من الإيرادات المكتسبة نفقات الحرفة ونفقات الحاجات الأصلية ، والديون المسددة إن وجدت ، وثمن الأشياء المشتراه ويمثل الباقى وعاء الزكاة .
(4) ـ يحسب النصاب ، على أساس ما يعادل 85 جراماً من الذهب عيار 24 ، قياساً على زكاة النقدين والمال المستفاد .
(5) ـ يقارن وعاء الزكاة بالنصاب ، فإذا بلغه ، تحسب الزكاة على أساس 2.5% هـ ، أو 2.575% م .
(6) ـ تحسب الزكاة عن طريق ضرب الوعاء فى نسبة الزكاة .
والنموذج التوضيحى التالى يعطى مزيداً من البيان على تطبيق الأحكام السابقة .
(11 ـ 4) ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة نشاط المهن الحرفية.
لو فرض أن أحد المسلمين لديه ورشة لصيانة وتصليح السيارات الخاصة ، وفيما يلى بيانات عن نشاطها لأغراض حساب الزكاة ما يلي :
ـ إيرادات الورشة ـ إيرادات الميكانيكا 100000ج ـ إيرادات الكهرباء 80000 ج
ـ إيرادات السمكرة 10000 ج ـ إيرادات متنوعة 10000 ج
ـ التكاليف والمصاريف : أجور التشغيل25000 ج ـ إيجار الورشة 15000 ج
ـ مستلزمات التشغيل 15000ج ـ ضرائب مسددة 10000 ج
ـ كهرباء وقوى 12000ج ـ مصاريف ضيافة 3000 ج
ـ بلغت نفقات الحاجات المعيشية 25000 ج
ـ بلغت الديون المسددة خلال الحول 15000 ج
ـ يقدر سعر جرام الذهب عيار 24 100 ج ج
ـ لدى صاحب الورشة دفاتر وسجلات منتظمة لإثبات الإيراد والمنصرف .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تظهر قائمة حساب الزكاة على النموذج الموضح فى الصفحة التالية .
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب زكاة لورشة تصليح سيارات
عن الحول المنتهي في / / هـ
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ الإيرادات الزكوية
ـ إيرادات تصليح ميكانيكا
ـ إيرادات تصليح كهرباء .
ـ إيرادات تصليح السمكرة
ـ إيرادات تصليح متنوعة
إجمالى الإيرادات الزكوية
ـ يخصم :التكاليف والنفقات
ـ أجور عمال التشغيل
ـ إيجار الورشة
ـ مستلزمات التشغيل
ـ كهرباء وقوى
ـ مصارف ضيافة
ـ ضرائب مسددة
إجمالى التكاليف والنفقات
ـ يخصم : نفقات المعيشة والديون المسددة
ـ نفقات المعيشة .
ـ ضرائب مسددة .
ـ وعاء الزكاة
ـ مقدار النصاب :
ـ 85جراما من الذهب × 100جنيهاً = 8500 جنيها
ـ الوعاء وصل النصاب
ـ حساب مقدار الزكاة :
80000×2.5% = 2000 جنيه
100000
80000
10000
10000
25000
15000
15000
12000
3000
10000
25000
15000
200000
(80000)
120000
(40000)
80000
إجمالى الإيرادات الخاضعة للزكاة
إجمالى الخصومات
صافى الإيرادات وتمثل المدخر
ـ على أساس التقويم الهجرى
(11 ـ5) ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرة .
يعتبر إيراد المهن الحرة من أنشطة كسب العمل الخاضعة للزكاة حيث يعتمد المهنى [ كما سبق الإيضاح ] على جهده الذهنى فى أداء مهنته ، ودور الأجهزة والعدد والأدوات والوسائل التى يستخدمها قليل
وتطبق أحكام زكاة كسب العمل السابق بيانها على زكاة المهن الحرة ،والتى تتلخص فى الآتى:
(1) ـ لا تجب الزكاة على الأجهزة والعدد والأدوات التى يستخدمها المهنى فى عمله مثل : العقار والأثاث و التركيبات والسيارات وأجهزة الفاكس والكمبيوتر الموجودة فى مكتبه أو معمله ، لأنها من عروض القنية .
(2) ـ تجب الزكاة فى قيمة الأتعاب (الإيرادات) التى حصل عليها خلال الحول بعد طرح النفقات والديون المسددة والمشتريات .
(3) ـ يخصم من الأتعاب النفقات المرتبطة بمباشرة المهنة ومنها على سبيل المثال : أجور المعاونين والمساعدين ، والإيجار ، والمصاريف الإدارية المختلفة ، وكذلك الضرائب والرسوم الحكومية والنقابية المسددة وما فى حكم ذلك . .
(4) ـ يخصم كذلك من الإيراد نفقات الحاجات المعيشية (إذا لم تسدد من إيرادات أخرى) والديون المسددة خلال الحول ، وثمن شراء أى أجهزة أو نحو ذلك أو الأقساط المسددة .
(5) ـ يمثل وعاء الزكاة : الإيرادات السنوية مخصوما منها التكاليف والمصروفات ونفقات الحاجات المعيشية والديون المسددة وثمن الأشياء المشتراه ، وهذا فى الغالب يمثل صافى المدخر بدون إسراف أو تبذير أو ترف .
(6) ـ يقدر النصاب بما يعادل 85 جراماً من الذهب ، على أساس عيار 24 ، فإذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة .
(7) ـ نسبة الزكاة 2.5% على أساس الأشهر القمرية و 2.575% على أساس الأشهر الشمسية .
(6) ـ يحسب مقدار الزكاة عن طريق ضرب الوعاء فى نسبة الزكاة .
ويجوز أن يدفع المهنى مبالغ تحت حساب الزكاة عندما يحصل على الإيراد على أساس 2.5% ، على أن يسوى ما دفعه خلال الحول مع الواجب عليه فى نهايته ، فإذا كان كل ما دفعه بالزيادة فتعتبر صدقة أو ترحل للحول المقبل ، وإذا كان ما دفعه بالنقص يسدد الفرق .
وفى الصفحة التالية نموذج تطبيقى على حساب زكاة المهن الحرة .
(11 ـ6) ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة المهن الحرة .
لو فرض أن شركة خدمات [ شركة أعمال ] مكونة من الدكتور عبد الستار أبو غدة والدكتور حسين شحاتة ، تعمل فى مجال الاستشارات الشرعية والمحاسبية ويقتسمان الربح والخسارة بنسبة 2 : 1 وفيما يلى ملخص نشاطها في نهاية الحول لأغراض حساب الزكاة
ـ إجمالى الإيرادات خلال الفترة 250000جنيه .
ـ تحليل النفقات : ( التكاليف والمصروفات والمدفوعات المختلفة ).
ـ تكلفة العمالة 25000 جنيه .
ـ نفقات والصيانة 5000 جنيه .
ـ رسوم حكومية وضرائب مدفوعة 5000 جنيه .
ـ إيجار وتليفون وفاكس وإنترنت 10000 جنيه .
ـ شراء سيارة جديدة للعمل نقداً 45000 جنيه .
ـ نفقات أخرى 10000 جنيه .
ـ معلومات إضافية :
ـ سددت الشركة قسط دين على أحد السيارات المشتراه بالأجل قدره 30000 جنيه
ـ بلغت مسحوبات الشركاء المدفوعة لنفقاتهم الخاصة 20000 و 10000 جنيه على التوالى .
ـ يقدر سعر جرام الذهب 50 جنيهاً عيار24 .
ـ تمسك الشركة حسابات منتظمة .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تحسب الزكاة ، على النحو الوارد بالصفحة التالية .
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب الزكاة على خدمات الاستشارات
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ إجمالى الإيرادات
ـ يخصم النفقات
ـ تكلفة العمالة
ـ نفقات الوقود والصيانة.
ـ رسوم حكومية
ـ إيجار تليفون ونحوه
ـ شراء سيارة جديدة
ـ نفقات أخرى
يخصم .
ـ الديون المدفوعة
ـ وعاء الزكاة
يوزع الوعاء على الشركاء
عبد الستار حسين
الوعاء العام 80000 40000
يخصم النفقات الشخصية 20000 10000
وعاء الزكاة لكل شريك 60000 30000
ـ مقدار النصاب :
ما يعادل 85جراما من الذهب × 100 ج = 8500 ج
وبذلك يكون وعاء الزكاة وصل النصاب فتحسب الزكاة
ـ حساب مقدار الزكاة :
-نصيب الشريك د.عبد الستار أبو غدة من الزكاة
60000 × 2.5% = 1500جنيه .
ـ نصيب الشريك د. حسين شحاتة
30000 × 2.5% = 750 جنيهاً
25000
5000
5000
10000
45000
10000 250000
(100000)
150000
(30000)
120000
وزع الوعاء بنسبة 2 : 1 حسب الوارد بالعقد
نفقات الحاجات الأصلية لكل منهما
(11 ـ 7) ـ أحكام وحساب زكاة المرتبات .
ـ تعتبر المرتبات والأجور وما فى حكم ذلك من الإيرادات التى تخضع لزكاة كسب العمل ويطبق عليها الأحكام السابق بيانها من حيث الحولية والنصاب والنسبة .
ـ وتحسب الزكاة على النحو التالى :
أولاً : حالة وجود مستندات وسجلات لضبط وإثبات الإيرادات والنفقات والديون المسددة ، ففى هذه الحالة تتبع الخطوات الآتية :
(1) ـ تحديد إيرادات الوظيفة خلال الحول .
(2) ـ يطرح منها النفقات والديون المسددة فعلاً خلال الحول ، والباقى يمثل وعاء الزكاة الذى يقارن النصاب .
(3) ـ يحسب النصاب وهو ما يعادل 85 جراما من الذهب .
(4) ـ فإذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة على أساس 2.5% .
ثانياُ : حالة عدم وجود سجلات أو مستندات ، ففى هذه الحالة يحسب المدخر فى نهاية الحول ويقارن بالنصاب فإذا بلغه ، تحسب الزكاة على أساس 2.5 % بصرف النظر عن التقلبات خلال الحول .
ـ ويجوز للمزكى أن يضم إلى وعاء زكاة المرتبات أو المدخر أى أموال نقدية أخرى متى لم تزك من قبل ، وتتفق مع إيرادات كسب العمل فى الحولية والنصاب والسعر.
ـ كما يجوز أن تدفع مبالغ شهرية أو دورية مقدماً تحت حساب زكاة المرتبات ، على أن تتم التسوية فى نهاية الحول بين ما دفع فعلاً وما كان يجب دفعه على النحو السابق بيانه فى زكاة المهن الحرة .
ـ تطبق أحكام زكاة الرواتب على الأجور والمكافآت والحوافز والمعاشات والأعطيات الدورية وما فى حكم ذلك .
وفى الصفحة التالية نموذج توضيحى على حساب زكاة المرتبات .
(11 ـ ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة المرتبات.
لو فرض أن أحد المسلمين ( خالد بن ضباب ) يعمل موظفاً فى وزارة التربية براتب شهرى قدره 1000 جنيه ، ينفق منها على حاجاته الأصلية له ولأسرته مبلغ 600 جنيه شهرياً [فى المتوسط] وسدد ديونا مقدارها 3800 جنيه وادخر ما تبقى ، وأن لهذا الموظف حولاً معلوماً للزكاة هو نهاية ذى الحجة كل عام .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تحسب الزكاة على النحو الموضح بهذه القائمة
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب المرتبات
عن الحول المنتهي في / / هـ
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ الإيراد الإجمالىالسنوى
ـ يخصم النفقات والديون المسددة
ـ نفقات الحاجات الأصلية المدفوعة فعلاً .
ـ الديون المدفوعة فعلاً .
ـ وعاء الزكاة
ـ مقدار النصاب :
85جراما × 100ج = 8500جنيها
ـ مقدار الزكاة
ـ لم يصل وعاء الزكاة وهو 1000 جنيه النصاب وبالتالى لا تجب عليه زكاة
7200
3800 12000
(11000)
1000 1000ج× 12شهراً
600ج× 12شهراً
المدخر فى نهاية الحول
من مصادر كسب المال العمل فى المجالات الحلال الطيبة ، ومنها على سبيل المثال : النجارة ، والحدادة ، والصباغة ، والخراطة ، والبرادة ، الحياكة ، والمحاسبة ، والمراجعة ، المحاماه الاستشارات المختلفة ، والعمل الوظيفى ونحو ذلك .
ويخضع هذا الكسب للزكاة ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُم" [البقرة : 268] ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : "فأخبرهم أن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم" (البخارى ومسلم ) .
ولقد ثار الخلاف بين الفقهاء حول التكييف الفقهى لزكاة أنشطة كسب العمل ( الحرفى والمهنى والوظيفى ) ، فمنهم من يرى قياسه على زكاة الزروع والثمار ، ومنهم من يرى قياسه على زكاة المال المستفاد ، ومنهم من يرى قياسه على زكاة النقدين ، ولقد تركز الخلاف حول أسس تحديد الوعاء ، ومقدار النصاب ، والحول ، ونسبة الزكاة .
ويختص هذا الفصل باستنباط أحكام زكاة هذه الأنشطة حسب الرأى الأرجح من آراء الفقهاء ، وبيان أسس حساب عائها، ونصابه ، ونسبتها، مع إعطاء نماذج تطبيقية معاصرة
وتأسيسا على ما سبق سوف يتناول هذا الفصل ما يلى :
ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرفية .
ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرة .
ـ أحكام وحساب زكاة المرتبات .
(11 ـ1) ـ طبيعة نشاط كسب العمل .
من أهم مصادر كسب المال : النشاط الحرفى والمهنى والوظفيى ، وفيما يلى نبذه مختصرة عن طبيعة كل منهم لأهمية ذلك عند التكييف الفقهى لحساب الزكاة عليهم .
يقصد بالنشاط الحرفى : بأنه تصنيع أو إصلاح أو تركيب شىء ما بالاستعانة بالعدد والأدوات البسيطة نسبياً ، وفقا لعقد اتفاق ما يحدد المواصفات والشروط والأجرة والأجل يسمى الشخص الذي يقوم بهذا العمل: المحترف ، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك فى الحياة العملية : ورش الإصلاح والصيانة ، ورش الحدادة والخراطة والسباكة ، ورش ومحلات التفصيل والحياكة والصباغة ، ونحو ذلك ، ومن المعالم الأساسية لهذا النشاط هو الاعتماد على الخبرة الحرفية واستخدام أساليب وأدوات ومستلزمات بسيطة ، بجانب المجهود العضلى والذهنى ، وتأسيساً على ذلك فإن هذا الكسب يقع تحت نطاق زكاة كسب العمل .
ويقصد بالنشاط المهنى : بأنه قيام فرد ما بأداء خدمة للغير بمقابل معتمداً على تأهيله العملى والعلمى والتراخيص التى يحصل عليها من الجهات المختصة لمباشرة المهنة ، ويرتبط مع الغير بعقد ارتباط يوضح به طبيعة الخدمة وأجل تقديمها والأتعاب ، ويقوم بهذا العمل شخص ممتهن معه ترخيص بمباشرة المهنة كما سبق الإشارة ، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك فى الحياة العملية : مهنة المحاسبة والمراجعة ، ومهنة المحاماه ، ومهنة الطب ، ومهنة الاستشارات ، وما فى حكم ذلك ، ومن المعالم الأساسية للنشاط المهنى أنه يعتمد على الملكة الفكرية الذهنية وليس العضلية ، ويستخدم المهنى أساليب وأدوات ومستلزمات بسيطة لمباشرة المهنة ويدخل هذا النشاط فى مجال زكاة كسب العمل .
ويقصد بالعمل الوظيفى : بأنه أداء عمل ما لآخر ( صاحب العمل ) وتحت إمرته ، وفقاً لعقد العمل نظير أجر معلوم ، ويسمى الشخص الذى يقوم بالعمل : موظفاً أو أجيراً أو عاملاً ،وكلها أسماء مترادفة ، ويعتمد العامل فى عمله على مجهوده العضلى أو الذهنى أو هما معاً حسب طبيعة العمل الذى يقوم به ، ومن المعالم الأساسية للعمل الوظيفى أنه يرتبط بعقد عمل أى يدخل فى نطاق زكاة كسب العمل .
ويعتمد من يقوم بالنشاط الحرفى والمهنى والوظيفى على العائد فى الإنفاق على حرفته أو مهنته أو وظيفته ، وكذلك على حاجاته المعيشية ، وما يتبقى يدخل فى وعاء الزكاة على النحو الذى سوف نوضحه تفصيلاً فى الصفحات التالية .
(11 ـ2) ـ التكييف الفقهى لزكاة كسب العمل .
يعتبر العنصر الرئيسى فى النشاط الحرفى والمهنى والوظيفى هو العمل العضلى والذهنى ، ويخضع كسب العمل المتحصل من ذلك للزكاة ، ولقد اختلف الفقهاء من السلف والخلف حول نوع الزكاة التى يخضع لها كسب العمل وذلك على النحو التالى ( ) :
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة المال المستفاد ، حيث يضم المال المكتسب من العمل إلى بقية الأموال النقدية ويزكى الجميع فى نهاية الحول ، إذا بلغ النصاب 2.5% هـ ، ولا يشترط كمال دوران الحول عند كل وحدة نقدية ، حيث إن المال ينمو كل يوم ، والعبرة بوصوله النصاب فى نهاية الحول ، ولا يسمح بخصم النفقات والديون المدفوعة خلال الحول .
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة الزروع والثمار ، وتحسب الزكاة على أساس 5% يوم الحصول عليه ، ولا يشترط حولان الحول ، ويقاس النصاب بما يعادل خمسة أوسق ( ما يعادل 625 كيلو جرام ) من أغلب قوت الناس ، وفى هذه الحالة لا تخصم أى نفقات أو ديون مدفوعة .
ـ يرى فريق من الفقهاء القياس على زكاة النقدين ، وتحسب الزكاة على أساس 2.5% من الصافى بعد خصم نفقات الحصول على الإيراد ونفقات الحاجات الأصلية ، متى وصل المال المكتسب النصاب طرفى الحول ويضم إلى الصافى أى أموال نقدية لم تزك من قبل .
ونميل إلى الأخذ بالرأى الأخير وهو الذى أخذ به معظم الفقهاء المعاصرين ( ) وقررته الهيئة الشرعية العالمية للزكاة وذلك للمبررات الآتية :
(1) ـ يجب خصم نفقات الحصول على الكسب ، وكذلك نفقات الحاجات الأصلية والديون المدفوعة حيث من شروط الخضوع للزكاة أن يكون المال فائضا عن الحاجات وخاليا من الدين ، فلا صدقة إلاّ عن ظهر غنى .
(2) ـ يصعب عمليا قياس الحولية لكل وحدة نقد والعبرة بالنصاب طرفى الحول .
(3) ـ كلما كان المجهود فى الكسب أكبر كلما قلت نسبة الزكاة وهذا يتوافر فى زكاة كسب العمل حيث تكون نسبتها سعرها 2.5% .
(11 ـ3) ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرفية .
لقد استقر رأى الفقهاء المعاصرين على خضوع كسب المهن الحرفية لزكاة كسب العمل ، ويحكم حسابها الأسس الآتية :
(1) ـ لا تجب الزكاة فى أدوات ووسائل مباشرة الحرفة ، لأنها من عروض القنية ( الأصول الثابتة ) غير الخاضعة للزكاة .
(2) ـ تتمثل الأموال الزكوية فى الإيرادات المكتسبة من مباشرة الحرفة خلال الحول .
(3) ـ يخصم من الإيرادات المكتسبة نفقات الحرفة ونفقات الحاجات الأصلية ، والديون المسددة إن وجدت ، وثمن الأشياء المشتراه ويمثل الباقى وعاء الزكاة .
(4) ـ يحسب النصاب ، على أساس ما يعادل 85 جراماً من الذهب عيار 24 ، قياساً على زكاة النقدين والمال المستفاد .
(5) ـ يقارن وعاء الزكاة بالنصاب ، فإذا بلغه ، تحسب الزكاة على أساس 2.5% هـ ، أو 2.575% م .
(6) ـ تحسب الزكاة عن طريق ضرب الوعاء فى نسبة الزكاة .
والنموذج التوضيحى التالى يعطى مزيداً من البيان على تطبيق الأحكام السابقة .
(11 ـ 4) ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة نشاط المهن الحرفية.
لو فرض أن أحد المسلمين لديه ورشة لصيانة وتصليح السيارات الخاصة ، وفيما يلى بيانات عن نشاطها لأغراض حساب الزكاة ما يلي :
ـ إيرادات الورشة ـ إيرادات الميكانيكا 100000ج ـ إيرادات الكهرباء 80000 ج
ـ إيرادات السمكرة 10000 ج ـ إيرادات متنوعة 10000 ج
ـ التكاليف والمصاريف : أجور التشغيل25000 ج ـ إيجار الورشة 15000 ج
ـ مستلزمات التشغيل 15000ج ـ ضرائب مسددة 10000 ج
ـ كهرباء وقوى 12000ج ـ مصاريف ضيافة 3000 ج
ـ بلغت نفقات الحاجات المعيشية 25000 ج
ـ بلغت الديون المسددة خلال الحول 15000 ج
ـ يقدر سعر جرام الذهب عيار 24 100 ج ج
ـ لدى صاحب الورشة دفاتر وسجلات منتظمة لإثبات الإيراد والمنصرف .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تظهر قائمة حساب الزكاة على النموذج الموضح فى الصفحة التالية .
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب زكاة لورشة تصليح سيارات
عن الحول المنتهي في / / هـ
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ الإيرادات الزكوية
ـ إيرادات تصليح ميكانيكا
ـ إيرادات تصليح كهرباء .
ـ إيرادات تصليح السمكرة
ـ إيرادات تصليح متنوعة
إجمالى الإيرادات الزكوية
ـ يخصم :التكاليف والنفقات
ـ أجور عمال التشغيل
ـ إيجار الورشة
ـ مستلزمات التشغيل
ـ كهرباء وقوى
ـ مصارف ضيافة
ـ ضرائب مسددة
إجمالى التكاليف والنفقات
ـ يخصم : نفقات المعيشة والديون المسددة
ـ نفقات المعيشة .
ـ ضرائب مسددة .
ـ وعاء الزكاة
ـ مقدار النصاب :
ـ 85جراما من الذهب × 100جنيهاً = 8500 جنيها
ـ الوعاء وصل النصاب
ـ حساب مقدار الزكاة :
80000×2.5% = 2000 جنيه
100000
80000
10000
10000
25000
15000
15000
12000
3000
10000
25000
15000
200000
(80000)
120000
(40000)
80000
إجمالى الإيرادات الخاضعة للزكاة
إجمالى الخصومات
صافى الإيرادات وتمثل المدخر
ـ على أساس التقويم الهجرى
(11 ـ5) ـ أحكام وحساب زكاة المهن الحرة .
يعتبر إيراد المهن الحرة من أنشطة كسب العمل الخاضعة للزكاة حيث يعتمد المهنى [ كما سبق الإيضاح ] على جهده الذهنى فى أداء مهنته ، ودور الأجهزة والعدد والأدوات والوسائل التى يستخدمها قليل
وتطبق أحكام زكاة كسب العمل السابق بيانها على زكاة المهن الحرة ،والتى تتلخص فى الآتى:
(1) ـ لا تجب الزكاة على الأجهزة والعدد والأدوات التى يستخدمها المهنى فى عمله مثل : العقار والأثاث و التركيبات والسيارات وأجهزة الفاكس والكمبيوتر الموجودة فى مكتبه أو معمله ، لأنها من عروض القنية .
(2) ـ تجب الزكاة فى قيمة الأتعاب (الإيرادات) التى حصل عليها خلال الحول بعد طرح النفقات والديون المسددة والمشتريات .
(3) ـ يخصم من الأتعاب النفقات المرتبطة بمباشرة المهنة ومنها على سبيل المثال : أجور المعاونين والمساعدين ، والإيجار ، والمصاريف الإدارية المختلفة ، وكذلك الضرائب والرسوم الحكومية والنقابية المسددة وما فى حكم ذلك . .
(4) ـ يخصم كذلك من الإيراد نفقات الحاجات المعيشية (إذا لم تسدد من إيرادات أخرى) والديون المسددة خلال الحول ، وثمن شراء أى أجهزة أو نحو ذلك أو الأقساط المسددة .
(5) ـ يمثل وعاء الزكاة : الإيرادات السنوية مخصوما منها التكاليف والمصروفات ونفقات الحاجات المعيشية والديون المسددة وثمن الأشياء المشتراه ، وهذا فى الغالب يمثل صافى المدخر بدون إسراف أو تبذير أو ترف .
(6) ـ يقدر النصاب بما يعادل 85 جراماً من الذهب ، على أساس عيار 24 ، فإذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة .
(7) ـ نسبة الزكاة 2.5% على أساس الأشهر القمرية و 2.575% على أساس الأشهر الشمسية .
(6) ـ يحسب مقدار الزكاة عن طريق ضرب الوعاء فى نسبة الزكاة .
ويجوز أن يدفع المهنى مبالغ تحت حساب الزكاة عندما يحصل على الإيراد على أساس 2.5% ، على أن يسوى ما دفعه خلال الحول مع الواجب عليه فى نهايته ، فإذا كان كل ما دفعه بالزيادة فتعتبر صدقة أو ترحل للحول المقبل ، وإذا كان ما دفعه بالنقص يسدد الفرق .
وفى الصفحة التالية نموذج تطبيقى على حساب زكاة المهن الحرة .
(11 ـ6) ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة المهن الحرة .
لو فرض أن شركة خدمات [ شركة أعمال ] مكونة من الدكتور عبد الستار أبو غدة والدكتور حسين شحاتة ، تعمل فى مجال الاستشارات الشرعية والمحاسبية ويقتسمان الربح والخسارة بنسبة 2 : 1 وفيما يلى ملخص نشاطها في نهاية الحول لأغراض حساب الزكاة
ـ إجمالى الإيرادات خلال الفترة 250000جنيه .
ـ تحليل النفقات : ( التكاليف والمصروفات والمدفوعات المختلفة ).
ـ تكلفة العمالة 25000 جنيه .
ـ نفقات والصيانة 5000 جنيه .
ـ رسوم حكومية وضرائب مدفوعة 5000 جنيه .
ـ إيجار وتليفون وفاكس وإنترنت 10000 جنيه .
ـ شراء سيارة جديدة للعمل نقداً 45000 جنيه .
ـ نفقات أخرى 10000 جنيه .
ـ معلومات إضافية :
ـ سددت الشركة قسط دين على أحد السيارات المشتراه بالأجل قدره 30000 جنيه
ـ بلغت مسحوبات الشركاء المدفوعة لنفقاتهم الخاصة 20000 و 10000 جنيه على التوالى .
ـ يقدر سعر جرام الذهب 50 جنيهاً عيار24 .
ـ تمسك الشركة حسابات منتظمة .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تحسب الزكاة ، على النحو الوارد بالصفحة التالية .
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب الزكاة على خدمات الاستشارات
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ إجمالى الإيرادات
ـ يخصم النفقات
ـ تكلفة العمالة
ـ نفقات الوقود والصيانة.
ـ رسوم حكومية
ـ إيجار تليفون ونحوه
ـ شراء سيارة جديدة
ـ نفقات أخرى
يخصم .
ـ الديون المدفوعة
ـ وعاء الزكاة
يوزع الوعاء على الشركاء
عبد الستار حسين
الوعاء العام 80000 40000
يخصم النفقات الشخصية 20000 10000
وعاء الزكاة لكل شريك 60000 30000
ـ مقدار النصاب :
ما يعادل 85جراما من الذهب × 100 ج = 8500 ج
وبذلك يكون وعاء الزكاة وصل النصاب فتحسب الزكاة
ـ حساب مقدار الزكاة :
-نصيب الشريك د.عبد الستار أبو غدة من الزكاة
60000 × 2.5% = 1500جنيه .
ـ نصيب الشريك د. حسين شحاتة
30000 × 2.5% = 750 جنيهاً
25000
5000
5000
10000
45000
10000 250000
(100000)
150000
(30000)
120000
وزع الوعاء بنسبة 2 : 1 حسب الوارد بالعقد
نفقات الحاجات الأصلية لكل منهما
(11 ـ 7) ـ أحكام وحساب زكاة المرتبات .
ـ تعتبر المرتبات والأجور وما فى حكم ذلك من الإيرادات التى تخضع لزكاة كسب العمل ويطبق عليها الأحكام السابق بيانها من حيث الحولية والنصاب والنسبة .
ـ وتحسب الزكاة على النحو التالى :
أولاً : حالة وجود مستندات وسجلات لضبط وإثبات الإيرادات والنفقات والديون المسددة ، ففى هذه الحالة تتبع الخطوات الآتية :
(1) ـ تحديد إيرادات الوظيفة خلال الحول .
(2) ـ يطرح منها النفقات والديون المسددة فعلاً خلال الحول ، والباقى يمثل وعاء الزكاة الذى يقارن النصاب .
(3) ـ يحسب النصاب وهو ما يعادل 85 جراما من الذهب .
(4) ـ فإذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة على أساس 2.5% .
ثانياُ : حالة عدم وجود سجلات أو مستندات ، ففى هذه الحالة يحسب المدخر فى نهاية الحول ويقارن بالنصاب فإذا بلغه ، تحسب الزكاة على أساس 2.5 % بصرف النظر عن التقلبات خلال الحول .
ـ ويجوز للمزكى أن يضم إلى وعاء زكاة المرتبات أو المدخر أى أموال نقدية أخرى متى لم تزك من قبل ، وتتفق مع إيرادات كسب العمل فى الحولية والنصاب والسعر.
ـ كما يجوز أن تدفع مبالغ شهرية أو دورية مقدماً تحت حساب زكاة المرتبات ، على أن تتم التسوية فى نهاية الحول بين ما دفع فعلاً وما كان يجب دفعه على النحو السابق بيانه فى زكاة المهن الحرة .
ـ تطبق أحكام زكاة الرواتب على الأجور والمكافآت والحوافز والمعاشات والأعطيات الدورية وما فى حكم ذلك .
وفى الصفحة التالية نموذج توضيحى على حساب زكاة المرتبات .
(11 ـ ـ نموذج تطبيقى على حساب زكاة المرتبات.
لو فرض أن أحد المسلمين ( خالد بن ضباب ) يعمل موظفاً فى وزارة التربية براتب شهرى قدره 1000 جنيه ، ينفق منها على حاجاته الأصلية له ولأسرته مبلغ 600 جنيه شهرياً [فى المتوسط] وسدد ديونا مقدارها 3800 جنيه وادخر ما تبقى ، وأن لهذا الموظف حولاً معلوماً للزكاة هو نهاية ذى الحجة كل عام .
ففى ضوء البيانات والمعلومات السابقة تحسب الزكاة على النحو الموضح بهذه القائمة
نموذج تطبيقى
لقائمة حساب المرتبات
عن الحول المنتهي في / / هـ
البيــــــــــــــان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
ـ الإيراد الإجمالىالسنوى
ـ يخصم النفقات والديون المسددة
ـ نفقات الحاجات الأصلية المدفوعة فعلاً .
ـ الديون المدفوعة فعلاً .
ـ وعاء الزكاة
ـ مقدار النصاب :
85جراما × 100ج = 8500جنيها
ـ مقدار الزكاة
ـ لم يصل وعاء الزكاة وهو 1000 جنيه النصاب وبالتالى لا تجب عليه زكاة
7200
3800 12000
(11000)
1000 1000ج× 12شهراً
600ج× 12شهراً
المدخر فى نهاية الحول
عبد الله- عضو نشيط
-
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
مواضيع مماثلة
» أحكام وحساب زكاة الأنعام
» أحكام وحساب زكاة الركاز
» أحكام وحساب زكاة الفطر
» أحكام وحساب زكاة الثروة النقدية
» أحكام وحساب زكاة النشاط التجارى
» أحكام وحساب زكاة الركاز
» أحكام وحساب زكاة الفطر
» أحكام وحساب زكاة الثروة النقدية
» أحكام وحساب زكاة النشاط التجارى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى