هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم التجويد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

علم التجويد  Empty علم التجويد

مُساهمة من طرف الفانوس الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 18:03

البسملة

مقدمـــــــــــــــة:
عني القرءان الكريم بالحفظ في الصدور قبل السطور فكان بصدور رجال تصدروا لهذا الأمر بحفظه وإقرائه في كل طبقة من طبقات الأمة، بدءً من عصر الصحابة رضوان الله عليهم جميعا الذين تلقوه من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقلوه إلى التابعين ثم قام جم كبير من التابعين من الحفاظ بنقله إلى تابعي التابعيين فبرز رجال شموس سهروا ليلهم وشدوا العزم وأعلوا الهمم وتجردوا للقراءة وزادت عنايتهم بها وتصدروا لها حتى صاروا أئمة أعلاما واشتهروا بين الأنام. من بين الأئمة القراء الذين تواترت قراءاتهم والتي توفرت فيها الثلاثة الأركان، من صحة السند وتواتره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وموافقة للرسم العثماني واللغة العربية، والتي تلقتها الأمة بالقبول هم عشرة، قال عنهم الإمام ابن الجزري رحمه الله:

ومنهم عشْر شُموسٌ ظهرا *** ضياؤهم وفي الأنام انتشرا

ومن بين الشموس العشرة الإمام نافع الذي روى عنه الراوي ورش الذي سنتدارس أصول روايته من طريق الأزرق رحمهم الله جميعا وجزاهم عنا خير الجزاء عن نقلهم لنا القرءان عذبا وسلسلا .
وللإشارة فلكل قراءة صحيحة متواترة منقولة عن أحد من الأئمة العشرة راويان عرفا بالإتقان والضبط تصدرا للإقراء فاشتـُهـِرا ولكل راو ٍ عدة طرق ولكن يكتفى بطريقين مشهورين. فالقراءة هي: ما ينسب إلى أحد من الأئمة العشرة( فنقول قراءة نافع) والرواية هي: ما ينسب للآخذ عن الإمام( فنقول رواية ورش عن نافع ) وأما الطريق: فهي ما ينسب إلى الناقل عن الراوي وإن سفل ( فنقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق).
وخلال دورتنا تعرفنا على أحد هؤلاء الأعلام وهو الإمام نافع وتلميذه ورش والناقل عنه الأزرق رحمهم الله أجمعين ونذكر ما أشاره شيخنا ابن الجزري في طيبته إلى الإمام نافع وراوييه فقال رحمه الله:
وها همو يذكرهمو بيانـى *** كــل إمـــــــام عنــه راويــــــان
فنافع بطـَيـْـبة قد حـــظيا *** فعنه قالون(1) وورش(2) رويــافورش قرأ على شيخه نافع, وتعددت طرقه وأشهرها طريقان : الأزرق والأصبهاني ودروسنا من طريق الأزرق أي طريق الشاطبية
__________________

نافع بن عبد الرحمن المدني


اسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).

أصله و ولادته:
ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

صفته و مناقبه
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

شيوخه :
1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم .
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .

تلاميذه :
استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ، 2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ) .

وفاته :
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مومنين.



الراوي ورش ( رحمه الله )


اسمه و كنيته:
هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل : أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


أصله و ولادته:
ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم.

صفته و مناقبه:
كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل : إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان ! واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني به )
رحل إلى نافع بن أبي نعيم و أخذ عنه مباشرة من غير واسطة، و انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.
قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، و له اختيار خالف به نافعا ،
وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه
وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

وفاته :
توفي ورش رحمه الله بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة



ما معنى من طريق الأزرق؟


كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.


نبذة عن الأزرق
هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار بن عمرو المدني ثم المصري المعروف بالأزرق.
كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان، لازم شيخه ورشا مدة طويلة وأخذ عنه القراءة عرضاً وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمة ما بين حدر وتحقيق فأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وقال أبو الفضل الخزاعي:" أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها"
قال أبو بكر بن سيف سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرأً يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه قلت له : "يا أبا سعيد إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصاً وتدعني مما استحسنت لنفسك"، قال : فقلدته مقرأ نافع، وكنت نازلاً مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق، فأما التحقيق، فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالإسكندرية.
خلف ورشا في القراءة و الإقراء، و توفي رحمه الله في حدود سنة أربعين ومائين للهجرة 240 هـ

و يبقى طريق الأزرق هو أشهر الطرق عن ورش والمعمول به في بلاد المغرب العربي و مناطق من مصر و السودان،
و هو الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي ، لذا يقال أيضا رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

تعريف التجويد و حكمه

- معنى التجويد:
التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً ومداً،
و حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.
مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

غايته:
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

حكمه :
تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)


مراتب التلاوة

لتلاوة القرآن ثلاث مراتب: الترتيل و الحدر و التدوير

الترتيل:
هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

الحدر:
هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

التدوير:
هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.

و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق: و هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام، بينما يرى آخرون أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة : { ورتل القرآن ترتيلاً }


أحكام الاستعاذة و البسملة


الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟

يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة


للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)

ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)

ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)

د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)


أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع

و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة

3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها


حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.


2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحكام النون الساكنة و التنوين


في البداية نعرف التنوين، و هو : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا، – تنطق و لا تكتب - ، فمثلا :
كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً . تقرأ وصلاً: كتابُنْ ، كتابِِنْ ، كتابَنْ .
أما إذا وقفنا عليها فيحذف التنوين و تقرأ: كتابْ ، كتابَا.

للنون الساكنة والتنوين في تلاوة القرآن الكريم أربعة أحكام و هي:
الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء .


- أولا- الإظهار :

معناه:
الإظهار في اللغة هو البيان، و في الاصطلاح هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
و حقيقة الإظهار أن ينطق بالنون و التنوين على حدهما، ثم ينطق بحروف الإظهار من غير فصل بينهما و بين حقيقتهما، فلا يسكت على النون و لا يقطعها عن حروف الإظهار.

حروفه:
تُظهر النون الساكنة و التنوين إذا تلاهما أحد الأحرف الستة التالية : ( الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ) وهي مجموعة في أوائل الكلمات الآتية : ( أَخِي هَاكَ عِلْمًا حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ)
ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة و في الكلمتين.

أمثلة:
أ - أمثلة إظهار النون في الكلمة الواحدة :
ينْأونَ ، ينْهونَ ، ينْعِق ، تنْحِتونَ ، فَسينْغضونَ، اُلمنخنِقَةَ.

ب - أمثلة إظهار النون في الكلمتين:
. من هاد، من خير، من عند ، ومن حيثُ ، من غَيرِكُم

ج – أمثلة الإظهارفي التنوين :
. جرف هارٍ ، حكيم عليم ، عليم حكيم ، فَظّاً غَليظ ، عليم خبِير


ملاحظة هامة::
لا يوجد مثال للإظهار الحلقي في الكلمتين عند الهمزة لأنه في رواية ورش تسقط الهمزة وتنقل حركتها إلى النون أو التنوين، و سوف نرى ذلك في درس لاحق بإذن الله.


- ثانيا- الإدغام :

معناه :
الإدغام لغة هو الإدخال و المزج، و اصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً من جنس الحرف الثاني .

حروفه :
تدغم النون إذا تلاهما أحد الحروف الستة مجموعة في كلمة ( يرملون ).

ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغنة و إدغام بدون غنة.

ما هي الغنة؟
الغنة صوت لذيذ يخرج من الخيشوم، مركب في جسم الميم والنون، لا عمل للسان فيه. و تمد الغنة بمقدار حركتين.


أ - الإدغام بغنة:
و يسمى إدغاما ناقصا لأن الإدغام لم يتم كاملا، بل بقي من الحرف الأول (النون أو التنوين)صفته و هي الغنة، فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد.
وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو)، :
أمثلة عن إدغام النون:
مَن يََّقول ، مِن وَّلي، مِن مَّاء، مِن نَّذير
أمثلة عن إدغام التنوين:
وجوهٌ يَّومئذ، رحيمٌ وَّدود، قولٌ مَّعروف، يومئذٍ نَّاعمة


ب- الإدغام بلا غنة :
و يسمى الإدغام الكامل لأن الحرف الأول أدخل على الثاني بذاته و صفته.
وحروفه اللام والراء،
أمثلة:
مِن لَّدنَّا، مِن رَّبِّك، فَسَلَامٌ لَّك، غفورٌ رَّحيم

ملاحظة هامة:
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، و قد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي : الدنيا، بنيانا، قنوان، صنوان.

حالات خاصة:
- أدغم ورش نون هجاء السين في الواو و ذلك في قوله تعالى : " يس و القرآن الحكيم"، قولا واحدا. فنقرأ " يَاسِيوَّ القرآنِ الحكيمِ"

- كما أدغم نون هجاء السين في ميم هجاء الميم و ذلك في قوله تعالى : " طسم "، فنقرأ " طَاسِيمِّيم"

- و له الإدغام و الإظهار في قوله تعالى : " ن و القلم و ما يسطرون "
فيجوز قول "نونْ و القلم و ما يسطرون" كما يجوز قول "نُو وَّ القلم و ما يسطرون"


ثالثا- الإقلاب :

معناه :
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . و اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عندما يتلوهما باء

حروفه :
الباء هو الحرفه الوحيد المستوجب لإقلاب النون الساكنة و التنوين

أمثلة :
أنبئهم------< أمبئهم، مع إخفاء الميم بغنة و مدها حركتين كما في المثال الصوتي أسفله،
أن بورك ------< أمبورك
من بعد ------< ممبعد
سميع بصير------< سميعم بصير


- رابعاً: الإخفاء :

معناه :
الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار
والإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.

حروفه :
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما








أحكام الميم الساكنة


للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإدغام و الإخفاء و الإظهار.

- أولا- الإدغام :
تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط ، بحيث تصيران ميما واحدة مشددة
أمثلة:
و الله يعدكم مَّغفرة
لهم مَّا يشتهون

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم

- ثالثا: الإظهار:
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الأخرى – غير الميم و الباء – يكون النطق بالميم ظاهرا من غير غنة

ـــــــــــــــــــــــــــ

المد و أقسامه


- معنى المد
المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف، و ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُوحِيهَا"

أقسامه:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.



1- المد الأصلي أو الطبيعي:


المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غفور، حكيم،
و يمد مقدار حركتين.



كيف نقدر زمن الحركة؟
عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و إذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و هو مقدار المد الطبيعي.
و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن زمن نطق الحرف المتحرك هو نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في الترتيل أطول منه في الحدر.

تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

أ. مد العوض:
هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة.
مثال: مقتدرًا تقرأ وقفا: مقتدرا
ماءً.........ماءَا
عزيزًا........عزيزَا

ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً -- <-قريهْ

ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد مقدار حركتين،
أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
يس : ---> ياسين
طه: ---> طاها

ج. مد الصلة الصغرى:
و يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين، بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع.
أمثلة:
إنه هو---> إنهو هو
له ما في السماوات : ---> لَهُو ما في السماوات
و من اياته خلق : ---> و من اياتهي خلق
أرجه و أخاه : ---> أرجهي و أخاه

الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْضَهُلَكُمْ".


كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و مد الصلة الصغرى.
الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.



2- المد الفرعي:


المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه سبعة:


أ- المد المتصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
مقداره: يمد ست حركات
أمثلة: ساء، سيئت، سُوء


ب- المد المنفصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
مقداره: ست حركات
أمثلة: إنا أنزلناه، توبوا إلى الله، في أيام


قاعدة : صلة ميم الجمع
إذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع ، مثلا : عليكمْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل ميم الجمع بواو لفظية، فتصير: عليكمُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة الأولى حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه حكمه و نمده ست حركات.

ج- مد البدل:
شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة بعد الهمز محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو إبدال )سوف نرى هذه التغييرات التي تدخل على الهمز في الدرس القادم إن شاء الله(
مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان


استثناءات :
1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ اُوتمن، اِيتنا
4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

حالات خاصة :
"عادا الاولى" في سورة النجم و "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
لورش فيهما وجهان
1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
2-قصرهما دائما مقدار حركتين


د- المد العارض للسكون:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و حركتين.
أمثلة: رب العالمين، غفور رحيم، قد افلح المومنون.



هـ - مد اللين:
شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
أمثلة: شيء، سَوء، هيئة

استثناءات :
استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.
و- مد الصلة الكبرى:
شرطه : مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست حركات
مقداره: بمد ست حركات
أمثلة: وهو يحاوره أنا ، و له أجر ، به أحداً


ز- المد اللازم:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،


وينقسم المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و مخفف و المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.
و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:

1. المد اللازم الكلمي المثقل:
و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
أمثلة: الضالّين، الصاخّة، الحاقّة، يتماسَّا

2. المد اللازم الكلمي المخفف:
و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه المد و التوسط و القصر.
أمثلة: "محيايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آلانْ (و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)

3. المد اللازم الحرفي المثقل:
و يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"، بحيث إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها فإن الأول يمد ست حركات، باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
طسم ---> طا سين ميم ---> طاسيمِّيم


4. المد اللازم الحرفي المخفف:
و هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع حركات و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
أمثلة: : الم ---> ألف لامِّيم
و كذلك هجاء: "ن" و "ق" و "ص"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

همز المفرد الساكن

إذا كان الهمز ساكنا و جاء فاء للكلمة فإن ورشا يبدله حرف مد من جنس الحركة التي قبله.

أمثلة:
يُؤْمِنُونَ ---> يُومِنُونَ
فَأتُوا---> فَاتُوا
اِئْتِنَا ---> اِيتِنَا

استثناءات:
استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة ألفاظ مشتقة من الإيواء و هي: المأوى، مأواه، مأواهم، مأواكم، فأووا، تؤوي، تؤويه.

إضافة هامة:
أبدل ورش الهمز الساكن الذي جاء عينا للكلمة في ثلاثة مواضع و هي:
بِئْرٍ ---> بِيرٍ
بِئْسَ ---> بيسَ
الذِّئْبُ ---> الذِّيبُ

الهمز المفرد المتحرك

1- إبدال الهمز المتحرك واوا مفتوحة:

و يكون ذلك إذا تحققت الشروط التالية:
أ. أن يكون الهمز مفتوحا
ب. أن يكون فاء الكلمة
ج. أن يكون ما قبله مضموم

أمثلة:

مُؤَجَّلاً ---> مُوَجَّلاً
مُؤَذِّنٌ ---> مُوََذِّنٌ
يُؤَاخِذُ ---> يُوََاخِذُ


ملحوظة:
إذا اختل فقط أحد الشروط الثلاثة المذكورة يسقط الإبدال و يثبت الهمز.
يؤده (الهمز مضموم و ليس مفتوحا)
تأخر (قبله مفتوح)
فؤاد، سؤال، كفؤا، هزؤا: (ليس فاء للكلمة)


حالات خاصة في الهمز المتحرك:

لئلا---> ليلا
النسيء ---> النسي
أرأيت جاز فيها الإبدال و التسهيل
ها أنتم أيضا جاز فيها الإبدال و التسهيل
اللائي ---> اللاي التسهيل بمد أو قصر
النبي ، النبوة ---> النبيء ، النبوءة
البرية ---> البريئة
الصابئين، الصابئون ---> الصابين، الصابون



2- نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله:

إذا أتى الهمز في أول الكلمة، و كان آخر الكلمة التي قبلها حرف صحيح ساكن و ليس بحرف مد و لا ميم جمع، فإن ورشا يحذف الهمز من اللفظ و ينقل حركته إلى الحرف الساكن قبله.
نفس الخاصية تطبق على لام التعريف.

أمثلة:
قَدْ أفْلَحَ ---> قَدَ اَفْلَحَ ---> تقرأ : قَدَفْلَحَ
ذَوَاتَيْ أُكْلٍ ---> ذَوَاتَيُ اُكْلٍ ---> تقرأ : ذَوَاتَيُكْلٍ
الْأَرْضِ ---> الَارْضِ ---> تقرأ: اَلَرْضِ، و إذا جاءت وسط القراءة مثلا تقرأ: " و ما في لَرْضِ"


التقاء همزتين من كلمة

إذا التقت همزتان متتابعتان في كلمة واحدة فإن الأولى في كل الحالات تكون مفتوحة.

فإذا كانت حركة الهمزة الثانية مخالفة أي كانت مضمومة أو مكسورة فهناك وجه واحد و هو التسهيل. أي أنها تنطق مسهلة ما بين الهمزة المحققة و ما بين حرف المد الموافق لحركتها.

أمثلة:
أإذا ---> أ. ذا
أئنك ---> أينك، مع وضع نقطة صغيرة تحت الياء
أؤنبئكم ---> أو. نبئكم
أأنزل ---> أ.نزل


و إذا كانت الهمزة الثانية مفتوحة فهناك وجهان:

1. تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و الألف
2. إبدالها ألفا، فإن كان بعدها حرف ساكن تمد ست حركات مثل: ءأنذرتهم ---> ءانذرتهم
و إن جاء بعدها حرف متحرك فتمد مقدار حركتين. مثل: ءألد ---> ءالد
التقاء همزتين من كلمتين

الحالة الأولى:

الهمزتان متفقتان في الحركة:
الوجه الأول: التسهيل:
أي تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها

الوجه الثاني: الإبدال:
أي تبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركتها
فإن كان الحرف الذي يليها ساكنا نتج عن ذلك مد لازم كلمي مخفف.
و إن كان الحرف الموالي متحركا فإنها تمد مدا طبيعيا أي مقدار حركتين.

أمثلة:
جاءَ أَمرنا، من وراءِ إِسحاق، أولياءُ أُولئك


حالات خاصة:

هؤلاء إن كنتم صادقين:
لورش فيه التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع ، و يزيد عليهما إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة بحيث تقرأ: هؤلاء يِن كنتم

على البغاء إن أردن تحصنا:
جاز فيه أربعة أوجه: التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع-ست حركات-، و الإبدال ياء ساكنة مع القصر -حركتين فقط-، و إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة.

جاء آل لوط ، جاء آل فرعون:
فيها خمسة أوجه و هي تسهيل الهمزة الثانية مع القصر و التوسط و الطول و إبدالها حرف مد مع القصر و الطول.


الحالة الثانية:
الهمزتان مختلفتان في الحركة:
الهمزة الأولى مفتوحة و الثانية مكسورة أو مضمومة:
يتم تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها
أمثلة: تفيء الى، جاء امة

الهمزة الأولى مكسورة أو مضمومة و الثانية مفتوحة:
يتم إبدالها الهمزة الثانية حرف مد مجانس للحركة الأولى
سوء أعمالهم---> سوءُ وَعمالهم - هؤلاء أهدى ---> هؤلاءِ يَهدى

ملحوظة: الإبدال يكون لفظا فقط و ليس كتابة كتبته هنا الواو و الياء للتوضيح فقط-


الهمزة الأولى مضمومة و الثانية مكسورة:
يجوز في هذه الحالة الوجهان، أي التسهيل و الإبدال.
مثال: أنتم الفقراءُ اِلى الله

ملاحظة:
لم ترد في القرآن الكريم أية حالة لالتقاء همزتين من كلمتين بحيث الأولى مكسورة و الثانية مضمومة


توضيح:
يكون التسهيل بالضغط على مخرج الهمزة ، أما الإبدال فيكون الضغط فيه على مخرج المد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الراءات


مواضع الترقيق :

الراء المكسورة ترقق دائما، مثل: رِزقا، أمرِنا، عسرٍ
و إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها ترقق في الحالات الثلاثة الآتية:

1. إذا جاء قبلها ياء ساكنة :
مثال : بشيرا، منيرا، تحرير

2. إذا إذا سبقتها كسرة متصلة:
و المقصود بالكسرة المتصلة تلك التي هي من نفس الكلمة
مثال: تعزروه، نخرة، ناضرة، مرية

3. إذا جاء بين الكسرة و الراء حرف ساكن غير الصاد و الطاء و القاف:
مثال : إخراج، إجرامي

أما إذا كانت الياء منفصلة مثل : " في ريب "، أو متحركة مثل " الخِيَرَة "، أو كانت الكسرة منفصلة مثل " برسوله "، ففي هذه الحالات ينتفي الترقيق.

و هناك حالة أخرى و هي ترقيق الراء الناتج عن تقليل ألف وقعت بعدها -أي نطقه بين الألف و الياء كما سنرى ذلك في الدرس القادم بإذن الله-، مثال: افتراه، اعتراك.

استثناءات:
هناك مواضع تندرج ضمن الحالات السابقة لكن ورشا يفخم الراء فيها و هي:
1- الاسم الأعجمي، مثل: إبراهيم، إسرائيل، عمران
2- تكرار الراء في نفس الكلمة نحو : ضرارا، فرارا، إسرارا،
3- كلمة : إرم ذات العماد.
4- إذا جاء كسر بعده راء بعدها ألف وحرف استعلاء. مثل: إعراضا، الفراق


إضافة: حروف الاستعلاء مجموعة في لفظ " خص ضغط قظ "

مواضع التفخيم :
هي المواضع التي لا تندرج ضمن الحالات التي سبق ذكرها، و يمكن تلخيصها في ما يلي:
1. إذا كان حرف الراء مفتوحا ، مثل: ربنا، يرَوا
2. اذا كان مضموما ، مثل: روح، البروج
3. إذا كان ساكنا بعد فتح ، مثل: مرجعكم، أرسلنا
4. إذاكان ساكنا بعد ضم ، مثل: قربنا، المرسلين
5. إذاكان ساكنا بعد كسر عارض ، مثل: ارتبتم، ارجعوا
6. . إذا كان ساكنا بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور، و جاء ذلك في القرآن كله خمسة مواضع هي: قرطاس، إرصادا، فرقة، مرصادا، لبالمرصاد.
7. إذا كان جاء بعد كسر منفصل، مثل برسوله، رب ارجعون، في ريب


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق :
هناك سبع كلمات تقرأ بالترقيق و التفخيم: ذكرا، سترا، إمرا، وزرا، حجرا، صهرا، حيران.

اللامات


اسم الجلالة :
تفخم اللام في لفظ الجلالة:
1- إذا وقعت بعد فتح نحو : " قالَ الله "
2- إذا وقعت بعد ضم نحو : " عبدُ الله "
3- إذا افتتح بها نحو: " الله لا إله إلا هو"

أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو " بسمِ الله "

مواضع التفخيم و الترقيق :
التفخيم:
غلظ ورش كل لام مفتوحة وقعت بعد صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة.
مثال: الصلاة- يصلى
الطلاق- مطلع
ما ظلمونا- من اظلم


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق
أ- إذا جاءت الألف بين اللام و أحد هذه الأحرف الثلاثة ، و جاء ذلك في الكلمات الثلاثة الآتية: طال، فِصالا، يصالحا، و التفخيم أرجح فيها.
ب- إذا جاءت اللام مفتوحة آخر الكلمة و وقف عليها مثل: أن يوصَلْ، فَصَلْ...و التفخيم أرجح فيها أيضا.
ج- إذا جاءت الألف في موضع تفخيم و جاءت بعدها ألف منقلبة عن الياء مثل : سي صلى نارا ذات لهب، فيجوز ترقيق اللام مع تقليل الألف أو تفخيم اللام مع الفتح. إلا إذا كانت الكلمة في آخر الآية فهنا يجب الترقيق مع التقليل. مثال: و ذكر اسم ربه فص لى.
...........

يتبع بإذن الله

ملاحظة : يراسلني بعض الإخوة الأفاضل بهدف السؤال لذا وددت أن أبين انني لست من دون هذه الكتابات بل هي لأحد المنشغلين بهذا العلم وأقوم بقراءتها والإستفادة وأيضا أضعها بين أيديكم لتعم الفائدة


ــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول

الفانوس
الفانوس
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم التجويد  Empty رد: علم التجويد

مُساهمة من طرف ميمو سعدي الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 13:49

شكرا أريد التحميل
ميمو سعدي
ميمو سعدي
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 20/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى