القواعد الفقهية : دراسة نظرية وتطبيقية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القواعد الفقهية : دراسة نظرية وتطبيقية
مساهمة في إغناء هذا المنتدى الشيق أضع بين يدي رواده من الطلبة وغيرهم ، موضوعا حول القواعد الفقهية الكبرى: دراسة نظرية وتطبيقية، وستجدون في الرابط أسفله الجزء الأول والمتعلق بالقسم النظري من الموضوع. وللتوضيح أكثر أدرج هنا المقدمة التي افتتحت بها موضوعي، بعد ذلك رابط لتنزيل الملف:
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له .واشهد أن لا اله آلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً فبلٌغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين ، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد:
.
تعود صلتي بعلم القواعد الفقهية إلى فترة الدراسة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، حيث استهواني هذا الفن.ثم ازداد اهتمامي به بعد أن شرعت دار القرآن بإمينتانوت في تنظيم الدورات العلمية الصيفية في العلوم الشرعية,إيمانا من طاقمها بضرورة التأصيل الشرعي لطلبة العلم،قصد تأهيلهم وتمكينهم من مفاتيح العلوم الشرعية,حتى لا يكونوا عرضة للإنزلاقات والانحرافات الفكرية ,و غيرها من الضلالات,وحتى يضبطوا سلوكهم الدعوي بالضوابط الشرعية,فيكونوا-بإذن الله-هداة مهديين,وعلى نهج الأسلاف سائرين,غير ضالين ولا مضلين.فكان ذلك مناسبة لجمع هذه المادة’والتي درستها في ثلاثة دورات علمية متتالية(الأولى والثانية والثالثة.).وكان هذه الصيف مناسبة لإعادة النظر فيما كنت جمعته آنذاك, وإدخال ما أمكن من التعديلات عليه, لإعداده للنشر الصحفي, إن كتب له ذلك.
وقبل الشروع في تدوين ما تيسر لي جمعه في موضوع "القواعد الفقهية" من كلام أهل الاختصاص,لا بد من توضيح بعض الأمور ,والتنبيه عليها, وهي :
أ – أن القصد من هذا هو تقريب علم القواعد الفقهية إلى القراء,وبالتالي المساهمة في التأصيل العلمي لطلبة العلم .
ب – ليس لي في هذا العمل من يد سوى الجمع والانتقاء والترتيب ,فما أنا إلا ناقل وجامع لكلام أهل الاختصاص.ومعلوم أن "جمع ما تفرق ,وترتيبه "من مقاصد ألتأليف المحمودة,كما ذكره ابن خلدون في مقدمة "مقدمته" .
ج – أنني قد أعددت هذه المادة منذ زمن قديم ,وبالتالي قد يقع فيها بعض التقصير في عزو النقول إلى أصحابها ,ونسبة الفضل إلى أهله,وأرجو ألا أتهم فيه بالخيانة العلمية.لا شك أنه تقصير ,لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله.
د – وسيكون الكلام في موضوع القواعد الفقهية وفق المنهجية التالية:
1 – من حيث الهيكلة العامة للموضوع:
جعلت البحث في قسمين ,خصصت الأول منهما للدراسة النظرية للقواعد الفقهية,والآخر للدراسة التطبيقية ,وحصرته في تناول القواعد الخمس الكبرى الأساسية.وفي القسمين مجموعة من المحاور تصلح أن تقسم إلى فصول ومباحث.وهو أمر شكلي لا غير.وقد جاءت محاور القسم النظري على الشكل التالي:
أ - على سبيل الإغراء,ويتضمن مقتطفات من كلام أهل العلم في التنويه بهذا الفن ,وإبراز فوائده وثمراته,تشجيعا على العناية به وتحصيله.
ب - التقديم للموضوع بمدخل أعرف فيه بهذا الفن ,وسيتناول المحاور التالية:
° تعريف القاعدة الفقهية من حيث اللغة والاصطلاح.
° تميزها عن المصطلحات المشابهةالضابط الفقهي – أصول الفقه – النظرية الفقهية ...)
° تقسيمات القواعد الفقهية بمختلف الاعتبارات.
° نشأة علم القواعد الفقهية وتاريخها.
° فوائد وثمرات دراسة هذا العلم.
° كتب القواعد الفقهية في المذاهب ألأربعة
° مناهج ومسالك المؤلفين في القواعد الفقهية .
2 – من حيث دراسة القواعد الفقهية الكبرى:
ينحصر مجال القسم التطبيقي في التعريف بالقواعد الفقهية الكبرى,وهي القواعد الخمس المشهورة وهي:
- الأمور بمقاصدها.
- المشقة تجلب التيسير.
- اليقين لا يزول بالشك.
- الضرر يزال .
- العادة محكمة.
وسأتناول كل قاعدة على حدة ,وفق المنهجية التالية:
°التعريف بالقاعدة وإبراز أهميتها ومكانتها.
° شرح مفردات القاعدة وتوضيح المراد بها.
° ذكر المعنى الإجمالي للقاعدة.
° الاستدلال على القاعدة .
° تطبيقات القاعدة في الفقه الإسلامي.
°بعض القواعد الفرعية المندرجة تحتها.
°بيان بعض ما يستثنى من القاعدة.
3 – من حيث منهج الكتابة :
اخترت أن تكون الإحالات على المصادر والمراجع في صلب الموضوع, بدلا من وضعها في الهامش, لتسهيل ألأمر على القارئ, ولتفادي الانقطاع في القراءة الذي يربكه ويقطع استرساله.وهذا ألأمر يسري على تخريج ألأحاديث ,وعزو الآيات كذلك.
4 – من حيث المراجع والمصادر:
اعتمدت بالأساس على مقرر القواعد الفقهية الذي تلقيته بالجامعة الإسلامية,وهو عبارة عن محاضرات لثلاثة أساتذة,بالإضافة إلى ما انتقيته من بعض الكتب لبعض المتأخرين,وهي كما يلي:
"القواعد الفقهية:المبادئ,المقومات,المصادر,الدليلية,التطور.دراسة نظرية-تحليلية-تأصيلية-تاريخية" للدكتور يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين.وقد رجعت إليه في كثير من المباحث.
"القواعد الفقهية "لعلي أحمد الندوي..
"التقعيد الفقهي"و"قواعد الفقه الإسلامي من خلال كتاب الإشراف في معرفة الخلاف." كلاهما للدكتور محمد الروكي.
"القواعد الفقهية" للشيخ صالح السدلان.
"المدخل الفقهي العام" للشيخ مصطفى أحمد الزرقاء.
"موسوعة القواعد الفقهية"للدكتور: محمد صدقي البور نو.
"القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب إعلام الموقعين"ل عبد المجيد جمعة.
" القواعد الفقهية الكبرى في الفقه الإسلامي"للدكتور عبد الله العجلان..
"القواعد والأصول الجامعة" للشيخ ناصر السعدي.
"مجلة البيان"ألأعداد48-49-50-"القواعد الفقهية"لعبد العزيز الحويطان.
وفي الختام أسال الله التوفيق والسداد,إنه ولي ذلك والقادر عليه.
بلعيد بن أحمد أنفلوس.
دائرة أيت أورير.
مراكش.
لتنزيل الملف فضلا اضغط على الرابط التالي:
[URL=http ://www.4shared.com/file/2TT47Lxy/__online.html]القواعد الفقهية.rar[/URL]
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له .واشهد أن لا اله آلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً فبلٌغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين ، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد:
.
تعود صلتي بعلم القواعد الفقهية إلى فترة الدراسة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، حيث استهواني هذا الفن.ثم ازداد اهتمامي به بعد أن شرعت دار القرآن بإمينتانوت في تنظيم الدورات العلمية الصيفية في العلوم الشرعية,إيمانا من طاقمها بضرورة التأصيل الشرعي لطلبة العلم،قصد تأهيلهم وتمكينهم من مفاتيح العلوم الشرعية,حتى لا يكونوا عرضة للإنزلاقات والانحرافات الفكرية ,و غيرها من الضلالات,وحتى يضبطوا سلوكهم الدعوي بالضوابط الشرعية,فيكونوا-بإذن الله-هداة مهديين,وعلى نهج الأسلاف سائرين,غير ضالين ولا مضلين.فكان ذلك مناسبة لجمع هذه المادة’والتي درستها في ثلاثة دورات علمية متتالية(الأولى والثانية والثالثة.).وكان هذه الصيف مناسبة لإعادة النظر فيما كنت جمعته آنذاك, وإدخال ما أمكن من التعديلات عليه, لإعداده للنشر الصحفي, إن كتب له ذلك.
وقبل الشروع في تدوين ما تيسر لي جمعه في موضوع "القواعد الفقهية" من كلام أهل الاختصاص,لا بد من توضيح بعض الأمور ,والتنبيه عليها, وهي :
أ – أن القصد من هذا هو تقريب علم القواعد الفقهية إلى القراء,وبالتالي المساهمة في التأصيل العلمي لطلبة العلم .
ب – ليس لي في هذا العمل من يد سوى الجمع والانتقاء والترتيب ,فما أنا إلا ناقل وجامع لكلام أهل الاختصاص.ومعلوم أن "جمع ما تفرق ,وترتيبه "من مقاصد ألتأليف المحمودة,كما ذكره ابن خلدون في مقدمة "مقدمته" .
ج – أنني قد أعددت هذه المادة منذ زمن قديم ,وبالتالي قد يقع فيها بعض التقصير في عزو النقول إلى أصحابها ,ونسبة الفضل إلى أهله,وأرجو ألا أتهم فيه بالخيانة العلمية.لا شك أنه تقصير ,لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله.
د – وسيكون الكلام في موضوع القواعد الفقهية وفق المنهجية التالية:
1 – من حيث الهيكلة العامة للموضوع:
جعلت البحث في قسمين ,خصصت الأول منهما للدراسة النظرية للقواعد الفقهية,والآخر للدراسة التطبيقية ,وحصرته في تناول القواعد الخمس الكبرى الأساسية.وفي القسمين مجموعة من المحاور تصلح أن تقسم إلى فصول ومباحث.وهو أمر شكلي لا غير.وقد جاءت محاور القسم النظري على الشكل التالي:
أ - على سبيل الإغراء,ويتضمن مقتطفات من كلام أهل العلم في التنويه بهذا الفن ,وإبراز فوائده وثمراته,تشجيعا على العناية به وتحصيله.
ب - التقديم للموضوع بمدخل أعرف فيه بهذا الفن ,وسيتناول المحاور التالية:
° تعريف القاعدة الفقهية من حيث اللغة والاصطلاح.
° تميزها عن المصطلحات المشابهةالضابط الفقهي – أصول الفقه – النظرية الفقهية ...)
° تقسيمات القواعد الفقهية بمختلف الاعتبارات.
° نشأة علم القواعد الفقهية وتاريخها.
° فوائد وثمرات دراسة هذا العلم.
° كتب القواعد الفقهية في المذاهب ألأربعة
° مناهج ومسالك المؤلفين في القواعد الفقهية .
2 – من حيث دراسة القواعد الفقهية الكبرى:
ينحصر مجال القسم التطبيقي في التعريف بالقواعد الفقهية الكبرى,وهي القواعد الخمس المشهورة وهي:
- الأمور بمقاصدها.
- المشقة تجلب التيسير.
- اليقين لا يزول بالشك.
- الضرر يزال .
- العادة محكمة.
وسأتناول كل قاعدة على حدة ,وفق المنهجية التالية:
°التعريف بالقاعدة وإبراز أهميتها ومكانتها.
° شرح مفردات القاعدة وتوضيح المراد بها.
° ذكر المعنى الإجمالي للقاعدة.
° الاستدلال على القاعدة .
° تطبيقات القاعدة في الفقه الإسلامي.
°بعض القواعد الفرعية المندرجة تحتها.
°بيان بعض ما يستثنى من القاعدة.
3 – من حيث منهج الكتابة :
اخترت أن تكون الإحالات على المصادر والمراجع في صلب الموضوع, بدلا من وضعها في الهامش, لتسهيل ألأمر على القارئ, ولتفادي الانقطاع في القراءة الذي يربكه ويقطع استرساله.وهذا ألأمر يسري على تخريج ألأحاديث ,وعزو الآيات كذلك.
4 – من حيث المراجع والمصادر:
اعتمدت بالأساس على مقرر القواعد الفقهية الذي تلقيته بالجامعة الإسلامية,وهو عبارة عن محاضرات لثلاثة أساتذة,بالإضافة إلى ما انتقيته من بعض الكتب لبعض المتأخرين,وهي كما يلي:
"القواعد الفقهية:المبادئ,المقومات,المصادر,الدليلية,التطور.دراسة نظرية-تحليلية-تأصيلية-تاريخية" للدكتور يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين.وقد رجعت إليه في كثير من المباحث.
"القواعد الفقهية "لعلي أحمد الندوي..
"التقعيد الفقهي"و"قواعد الفقه الإسلامي من خلال كتاب الإشراف في معرفة الخلاف." كلاهما للدكتور محمد الروكي.
"القواعد الفقهية" للشيخ صالح السدلان.
"المدخل الفقهي العام" للشيخ مصطفى أحمد الزرقاء.
"موسوعة القواعد الفقهية"للدكتور: محمد صدقي البور نو.
"القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب إعلام الموقعين"ل عبد المجيد جمعة.
" القواعد الفقهية الكبرى في الفقه الإسلامي"للدكتور عبد الله العجلان..
"القواعد والأصول الجامعة" للشيخ ناصر السعدي.
"مجلة البيان"ألأعداد48-49-50-"القواعد الفقهية"لعبد العزيز الحويطان.
وفي الختام أسال الله التوفيق والسداد,إنه ولي ذلك والقادر عليه.
بلعيد بن أحمد أنفلوس.
دائرة أيت أورير.
مراكش.
لتنزيل الملف فضلا اضغط على الرابط التالي:
[URL=http ://www.4shared.com/file/2TT47Lxy/__online.html]القواعد الفقهية.rar[/URL]
بلعيد أحمد- عضو نشيط
-
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: القواعد الفقهية : دراسة نظرية وتطبيقية
إذا لم يعمل الرابط أعلاه ، يرجي تنزيل الملف من موقعي هذا:
http://bel-islamiyat.ibda3.org/montada-f15/topic-t48.htm
وساحاول وضع الرابط من جديد لعله يكون فعالا.
القواعد الفقهية.rar
http://bel-islamiyat.ibda3.org/montada-f15/topic-t48.htm
وساحاول وضع الرابط من جديد لعله يكون فعالا.
القواعد الفقهية.rar
بلعيد أحمد- عضو نشيط
-
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
مواضيع مماثلة
» في نظرية الغقد
» نظرية العقود في الفقه الاسلامي
» أهمية دراسة التاريخ
» أهداف دراسة السيرة
» دراسة ( فيلسوف بدون فلسفة ) - الباحث / طارق فايز العجاوى
» نظرية العقود في الفقه الاسلامي
» أهمية دراسة التاريخ
» أهداف دراسة السيرة
» دراسة ( فيلسوف بدون فلسفة ) - الباحث / طارق فايز العجاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى